Translate

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023

presiones para silenciar a Ana Pardo de Vera periodista y directora corporativa de Público

Ana Pardo de Vera Ana Pardo de Vera, nacida en Lugo, es filóloga y periodista. Ha trabajado en varios medios de comunicación, como Sur de Málaga, La Voz de Galicia, Tiempo, Diario 16 o Público, donde actualmente es directora corporativa y de relaciones institucionales. Fue asesora en tres ministerios durante la etapa de Gobierno de Zapatero, en Defensa, Industria y Turismo, y Vicepresidencia de Política Territorial. Colabora con otros medios como Mediaset, RTVE, Catalunya Ràdio, TV3 o ETB y es coautora del ensayo La armadura del rey. @pardodevera en Twitter y @anapardodevera en Instagram
Ana Pardo de Vera periodista y directora corporativa de Público No suelo hacer nunca estas cosas, pero debido a la situación que estamos viviendo, no tengo otra opción. Hola, soy Ana Pardo de Vera, periodista y directora corporativa de Público, y hoy te escribo porque tengo algo realmente importante que contarte sobre mi vida, sobre el periódico y sobre tu papel en todo esto. Verás, llevo 25 años dedicándome a la profesión. Un cuarto de siglo en el que mi amor por el periodismo me ha llevado a tener que defenderme con uñas y dientes por publicar la verdad que otros intentan ocultar. No ha pasado tanto tiempo desde aquella vez en la que tuve que presentarme en los juzgados de Plaza de Castilla por una querella de Eduardo Inda o cuando la Policía Judicial entró en la redacción en busca de unas grabaciones sobre la investigación del señor Villarejo. Fue increíble la presión que hicieron para silenciarnos. Pero no lo consiguieron. Esta vez es distinto. Esta vez, después del ataque informático que hemos sufrido, las consecuencias económicas y periodísticas a las que nos enfrentamos son muy graves. Y necesitamos tu ayuda y la de todas las personas comprometidas con el periodismo para defender Público. El periódico de referencia de la izquierda, el periódico de las investigaciones y de la rebeldía, el periódico que tantas veces ha intentado silenciar la derecha, Público, necesita 1.900 nuevos suscriptores para seguir adelante con el periodismo valiente y de izquierdas. Hoy te escribo porque espero, de todo corazón, que tú seas una de esas 1.900 personas que defienda Público frente a todos los que nos quieren callados. Te dejo aquí el enlace desde donde puedes unirte a nosotros y ser parte de uno de los retos más importantes de nuestra historia: https://s.publico.es/únete-reto-Público Gracias por tu compromiso, gracias por defender Público.

الاثنين، 27 نوفمبر 2023

المواطن الأمازيغي بين فاتح السنة الأمازيغية عطلة رسمية، و إنعدام أبسط ظروف العيش الكريم

بمناسبة تبني الدولة في المغرب، فاتح السنة الأمازيغية عطلة رسمية، بعد أن كانت تطالب بها فعاليات أمازيغية منذ سنوات. أقولها و بصراحة لا يزال المواطن الأمازيغي يعيش نفس الواقع المزري، من تهميش و إنعدام أبسط ظروف العيش الكريم بين الجبال و الوديان، و الخطير ما في الأمر أن بيئته و ثراوته الطبيعية يغزوها التلوث الرأسمالي الكمبرادوري و توابعها و بات الأمازيغ ينقرضون، لتظهر فئة من أمازيغ الميتروبول ذووا النسق العرقي الضيق، و الذين طبعوا مع كل أشكال الإسترزاق مع كائنات جديدة من الزواحف على شاكلة ،بعض المتملقين للسلطة و المال من أشباه المثقفين و المخزنيين الجدد، و البورجوازيية الحضرية الجديدة التي أتخمها إقتصاد الريع ،و أبناء أعيان الإستعمار السابقين، بل إنتقل بعضهم إلى التصهين مقابل المال أو تصفية حساب تاريخي ما ، عبر الترامي في خطاب عرقي وشوفيني فارغ، لينحرف الصراع عن سياقه التاريخي و الحقوقي و السياسي الديموقراطي ، و تتحول سنوات من النضال إلى ذكرى و رموز شكلية تترددها الأجيال في المناسبات و الملتقيات و التجمعات الخاصة و العامة، ليتم إحتواء القضية في وعاء عميق و مغلق، مثل ما وقع لتجربة اليسار و الإسلاميين.

الأحد، 22 أكتوبر 2023

مؤتمر للسلام في القاهرة : وغزة تحت القصف و الحصار


بعد الإدانة الشعبية في كل دول العالم للإبادة الجماعية لسكان غزة الفلسطينية، ينعقد المؤتمر الدولي للسلام في القاهرة، و هي مسرحية أخرى للدعاية الإعلامية لإمتصاص الإدانة الشعبية.  

في ظل عدم وقف القصف والتقتيل للمدنيين الفلسطينيين، و إستمرار الحصار الشامل لغزة، ينعقد هذا المؤتمر  بدون مشاركة الأطراف المعنية و هم  ممثلوا غزة من حماس، و حزب الله من جنوب لبنان، والصهاينة المجرمون قتلة الأطفال و النساء ، و بحضور أمريكا و أوروبا المشاركون بالسلاح والدعم السياسي للصهاينة، ثم مشاركة راعي الفساد عباس رئيس عصابة السلطة الفلسطينية العميلة للصهاينة و التي تقاتل حماس أيضا و تسرق أموال غزة المحاصرة، وبحضور المجرم السيسي الخائن قاتل الشعب المصري، الذي أخلى بلدة  سيناء من سكانها لتهجير الفلسطينيين إليها




وحضور الحكام العرب صنيعة الإستعمار و هم قتلة و مجرمون و الكل تابع لأمريكا ينتظر أن يقبض ثمن الخيانة للدم الفلسطيني المهدور.
كالعادة فان المستفيد الوحيد هم الصهاينة، حيث، يمنحون لهم مزيدا من الوقت للقتل والتهجير   .

الاثنين، 25 سبتمبر 2023

Ariane Lavrilleux Journaliste à Disclose J’étais sous surveillance de la DGSI

 




الأربعاء، 20 سبتمبر 2023

Ariane Lavrilleux Une journaliste de  Disclose  en garde à vue après une enquête sur l’armée

 



Nous vous écrivons ce matin pour vous informer d'une situation grave et inquiétante. Une perquisition est en cours depuis 6h00, ce mardi 19 septembre, au domicile personnel d’Ariane Lavrilleux, journaliste de Disclose et co-autrice de la série d’enquêtes « Egypt Papers ». Accompagnés d’un juge d’instruction, des policiers de la Direction générale de la sécurité intérieure (DGSI) ont placé la journaliste en garde à vue dans le cadre d’une enquête pour compromission du secret de la défense nationale et révélation d'information pouvant conduire à identifier un agent protégé, ouverte en juillet 2022.

 

L’objectif de ce nouvel épisode d’intimidation inadmissible à l’égard des journalistes de Disclose est clair : identifier nos sources ayant permis de révéler l’opération militaire Sirli, en Égypte. En novembre 2021, Disclose s’appuyait sur plusieurs centaines de documents « confidentiel-défense » pour documenter une campagne d’exécutions arbitraires orchestrée par la dictature égyptienne du maréchal Al-Sissi, avec la complicité de l’État français.

 

Nos articles sur l’opération Sirli :

 

Opération Sirli, révélations sur la complicité de l’Etat français dans des bombardements contre des civils en Égypte

Pourquoi révéler des informations « secret-défense »

Egypt Papers : le gouvernement étouffe le débat démocratique

Nous vous tiendrons informé·es des suites de la garde à vue d'Ariane dès que nous aurons de ses nouvelles. En attendant, vous pouvez aider Disclose en relayant massivement cette grave atteinte à la liberté de la presse autour de vous : transférez cet e-mail et partagez nos messages sur les réseaux sociaux (X ex-Twitter, LinkedIn). Si vous en avez les moyens, vous pouvez aussi continuer à soutenir notre action avec un don, mensuel ou ponctuel.

 

Mathias Destal

Cofondateur et rédacteur en chef de Disclose







Chers lecteurs et lectrices, chers soutiens,

 

Cela fait plus de 24 heures que la journaliste de Disclose, Ariane Lavrilleux, est privée de liberté. Cette situation insupportable a commencé hier, mardi 19 septembre, à 6h00 du matin, lorsqu’une juge, accompagnée de policiers de la DGSI, le service de renseignement intérieur français, a frappé à la porte de son appartement marseillais pour lui notifier son placement en garde à vue. Pendant près de 10 heures, elle a dû faire face, seule, à la violation de son intimité et à la fouille complète de son domicile – elle ne pouvait être accompagnée d’un avocat. Il a fallu qu’elle attende 15h30 pour enfin s’entretenir avec un avocat marseillais, mandaté par Disclose. Cet échange a duré 30 minutes. Ariane a ensuite été conduite à l’hôtel de police de Marseille pour y être interrogée par les mêmes policiers qui ont retourné son appartement. Ses auditions se sont terminées tard dans la soirée. Elle a ensuite passé la nuit en cellule. L’interrogatoire a repris ce mercredi matin, en présence de l’avocate de Disclose.

 

Depuis plus de 24 heures, Ariane Lavrilleux est traitée comme une délinquante. Or, elle est journaliste. Une journaliste avec qui nous travaillons depuis plusieurs années sur la question des ventes d’armes de la France. Et c’est parce qu’elle pratique son métier de façon rigoureuse et exemplaire qu’elle subit la violence d’une procédure d’exception dont le seul but est de traquer nos sources. D’après les derniers éléments dont nous disposons, les services de renseignement lui reprochent d’avoir signé dans Disclose une série d’articles basés sur des informations « confidentiel-défense ». Cinq en tout.

 

Il y a d’abord l’enquête « Egypt Papers » sur les compromissions de la France avec la dictature d’Al-Sissi, mais aussi nos révélations sur une vente de 30 avions Rafale à l’Égypte ; celles sur du matériel de guerre livré à la Russie par la France et employé dans l’invasion en Ukraine ; une enquête sur des livraisons d’armes à l’Arabie saoudite et enfin un article prouvant que la France a fermé les yeux lorsque les Émirats arabes unis ont envoyé, en secret, des armes en Libye afin de servir les ambitions militaires du général Haftar. Nous avons publié ces informations confidentielles car elles étaient, et elles restent, d’intérêt général. Elles éclairent le débat public sur la réalité des relations diplomatiques de la France avec des dictatures. Elles jettent une lumière crue sur des armes, fabriquées dans notre pays, et retournées contre des populations civiles, au Yémen et en Égypte. Qu’importe si ces révélations sont gênantes pour l’État français : Ariane doit être libérée au plus vite, sans aucune poursuite.

 


 

Mathias Destal

Cofondateur et rédacteur en chef de Disclose

Mathias a travaillé au service investigation de Marianne entre 2012 et 2017. Il est l’auteur de nombreuses enquêtes sur l’extrême droite, co-auteur du livre enquête Marine est au courant de tout… (Flammarion) paru en 2017 et du documentaire Front National : les hommes de l’ombre diffusé sur Envoyé Spécial. Il a collaboré avec plusieurs médias dont le Canard Enchaîné, le Journal du Dimanche ou Arte.

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023

القرآن الكريم - تفسير سورة النساء - الآية 75 - تفسير الطبري.

 



وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا (75) الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ ۖ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (76أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً ۚ وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ ۗ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَىٰ وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا (77أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ۗ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِكَ ۚ قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۖ فَمَالِ هَٰؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (78مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ۚ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا (79)

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة النساء - الآية 75

وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا (75)

القول في تأويل قوله : وَمَا لَكُمْ لا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا (75)
قال أبو جعفر: يعني بذلك جل ثناؤه: " وما لكم " أيها المؤمنون =" لا تقاتلون في سبيل الله "، وفي" المستضعفين "، يقول: عن المستضعفين منكم =" من الرجال والنساء والولدان "، فأما من " الرجال "، فإنهم كانوا قد أسلموا بمكة، فغلبتهم عشائرهم على أنفسهم بالقهر لهم، وآذوهم، ونالوهم بالعذاب والمكاره في أبدانهم ليفتنوهم عن دينهم، فحضَّ الله المؤمنين على استنقاذهم من أيدي من قد غلبهم على أنفسهم من الكفار، فقال لهم: وما شأنكم لا تقاتلون في سبيل الله، وعن مستضعفي أهل دينكم وملتكم الذين قد استضعفهم الكفار فاستذلوهم ابتغاء فتنتهم وصدِّهم عن دينهم؟" من الرجال والنساء والولدان " = جمع " ولد ": وهم الصبيان =" الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها "، يعني بذلك أن هؤلاء المستضعفين من الرجال والنساء والولدان، يقولون في دعائهم ربَّهم بأن ينجييهم من فتنة من قد استضعفهم من المشركين: " يا ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها ".
* * *
والعرب تسمي كل مدينة " قرية " = يعني: التي قد ظلمتنا وأنفسَها أهلُها = وهي في هذا الموضع، فيما فسر أهل التأويل،" مكة ".
* * *
وخفض " الظالم " لأنه من صفة " الأهل "، وقد عادت " الهاء والألف " اللتان فيه على " القرية "، وكذلك تفعل العرب إذا تقدمت صفة الاسم الذي معه عائد لاسم قبلها، (1) أتبعت إعرابها إعرابَ الاسم الذي قبلها، كأنها صفة له، فتقول: " مررت بالرجلِ الكريمِ أبوه ".
* * *
=" واجعل لنا من لدنك وليًّا "، يعني: أنهم يقولون أيضًا في دعائهم: يا ربنا، واجعل لنا من عندك وليًّا، يلي أمرنا بالكفاية مما نحن فيه من فتنة أهل الكفر بك = " واجعل لنا من لدنك نصيرًا "، يقولون: (2) واجعل لنا من عندك من ينصرنا على من ظلمنا من أهل هذه القرية الظالم أهلها، (3) بصدِّهم إيانا عن سبيلك، حتى تظفرنا بهم، وتعلي دينك.
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
*ذكر من قال ذلك:
9944 - حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قول الله: " من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها "، قال: أمر المؤمنين أن يقاتلوا عن مستضعفي المؤمنين، كانوا بمكة.
9945 - حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: " والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان " = الصبيان =" الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها "، مكة = أمر المؤمنين أن يقاتلوا عن مستضعفين مؤمنين كانوا بمكة.
9946 - حدثنا محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن مفضل قال، حدثنا أسباط، عن السدي: " وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها "، يقول: وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله وفي المستضعفين = وأما " القرية "، فمكة.
9947 - حدثني المثنى قال، حدثنا سويد بن نصر قال، أخبرنا ابن المبارك، عن عثمان بن عطاء، عن أبيه، عن ابن عباس في قوله: " وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين "، قال: وفي المستضعفين.
9948 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج قال، أخبرني عبد الله بن كثير: أنه سمع محمد بن مسلم بن شهاب يقول،" وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان "، قال: في سبيل الله وسبيل المستضعفين.
9949 - حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر، عن الحسن وقتادة في قوله: " أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها "، قالا خرج رجل من القرية الظالمة إلى القرية الصالحة، فأدركه الموت في الطريق، فنأى بصدره إلى القرية الصالحة، (4) فما تلافاه إلا ذلك (5) = فاحتجَّت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب، (6) فأمروا أن يقدُروا أقرب القريتين إليه، فوجدوه أقرب إلى القرية الصالحة بشبْرٍ = وقال بعضهم: قرّب الله إليه القرية الصالحة، فتوفَّته ملائكة الرحمة.
9950 - حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: " والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان "، هم أناس مسلمون كانوا بمكة، لا يستطيعون أن يخرجوا منها ليهاجروا، فعذرهم الله، فهم أولئك (7) = وقوله: " ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها "، فهي مكة.
9950م - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: " وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها "، قال: وما لكم لا تفعلون؟ تقاتلون لهؤلاء الضعفاء المساكين الذين يدعون الله أن يخرجهم من هذه القرية الظالم أهلها، فهم ليس لهم قوة، فما لكم لا تقاتلون حتى يسلم الله هؤلاء ودينهم؟ (8) قال: و " القرية الظالم أهلها "، مكة.
-------------------
الهوامش :
(1) في المخطوطة: "الذي معه عادر لاسم قبلها" ، وهو سهو من الناسخ ، صوابه ما في المطبوعة.
(2) انظر تفسير"الولي" ، و"النصير" ، فيما سلف من فهارس اللغة.
(3) في المطبوعة"من ظلمنا من أهل القرية" ، والصواب من المخطوطة.
(4) قوله: "نأى بصدره" أي تباعد به. يعني: تحامل وهو هالك حتى وجه صدره إلى القرية الصالحة ، ابتعادًا وإعراضًا عن القرية الظالمة. ومثله: "نأى بجانبه".
(5) قوله: "فما تلافاه إلا ذلك" ، أي: فما تداركه وأنقذه من سوء المصير ، إلا هذه الإعراضة التي أعرضها عن القرية الظالمة. وكانت هذه الجملة غير منقوطة في المخطوطة. فآثر ناشر المطبوعة حذفها ، لما لم يحسن قراءتها وفهمها.
(6) قوله: "احتجت فيه" ، أي: اختصمت فيه الملائكة ، وألقى كل خصم بحجته ، ولم يرد هذا الوزن بهذا المعنى في كتب اللغة ، وهو صحيح عريق ، وإنما قالوا: "احتج بالشيء" اتخذه حجة ، أما التخاصم والتنازع فقالوا فيه: "تحاج القوم". فهذا من الزيادات الصحيحة على قيد اللغة.
(7) في المطبوعة: "وفيهم قوله" ، وأثبت ما في المخطوطة ، فهو صواب محض.
(8) في المطبوعة: "حتى يسلم لله" ، وأثبت ما في المخطوطة فهو الصواب.

الاثنين، 14 أغسطس 2023

نتائج مخبرية للمكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ”ONSSA” تكشف مبيدات سامة في فاكهة الدلاح

 







بعد إعلان نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف بإسبانيا اكتشاف مادة الميثوميل بنسبة تتعدى الحد المسموح به بموجب قوانين الاتحاد الأوروبي، تم اكتشاف بطيخ يحتوي على مواد غير صحية في أحد الأسواق الكبرى بأكادير.

 كشفت نتائج مخبرية  للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية في جهة سوس ماسة، عن وجود مبيدات سامة في «دلاح» يعود منشأه لمنطقة في الغرب ضاحية القنيطرة.

جاء ذلك عقب إخضاع عينة من البطيخ لتحليلات من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تبين أنها تحتوي على مكونات غير معتمدة من طرف السلطات المسؤولة في المغرب.

حسب ما جاء في مراسلة وجهها المدير الجهوي لـ”ONSSA” بجهة سوس ماسة إلى مدير السوق التجارية الموجودة في أكادير فإن المواد المكتشفة، في عينة البطيخ الأحمر التي كانت في السوق، تتعلق بمادتين نشيطتين “des matières actives” هما Flonicamid وTriadimenol.

كما أن البطيخ المحتوي على المادتين المذكورتين، وهما عبارة عن مبيدات تُستعمل لقتل الحشرات والقضاء على الفطريات، تم استقدامه من منطقة العوامرة، الواقعة في إقليم العرائش.

وطالب المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بحسب ما جاء في الرسالة التي وجهها مديره الجهوي إلى إدارة السوق المعني، بوقف تسويق البطيخ، في انتظار إجراء مزيد من الأبحاث.

كما طالب المكتب الجهوي لـONSSA بتمكين مصالحه من تتبع دفعة البطيخ التي تم إخضاعها للتحليل، وتتبع كميات المخزون التي يحتفظ بها السوق الممتاز.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أعلن أن فاكهة البطيخ بنوعيها الأصفر والأحمر بالأسواق الوطنية سليمة وخالية من الملوثات؛ كما أكد أنه يكثف المراقبة بحقول البطيخ وأسواق الجملة والمحلات التجارية ووحدات التلفيف والتخزين، سواء تعلق الأمر بالمنتج الوطني الموجه للاستهلاك الداخلي أو ذلك الموجه للتصدير.